اطقم سيراميك حمامات ومطابخ

يختلف اللون المناسب لجدران المطبخ وأرضياته وذلك باختلاف مساحة المطبخ، فالمطابخ الضيقة بحاجة إلى ألوان فاتحة، أما المطابخ الواسعة فمن الممكن اختيار ألوان فاتحة لتبدو أوسع، أو داكنة لتعطي تصميم مميز، أو نارية لتعطي تصميم جريء، كذلك اختيار ألوان جدران المطبخ وحوائطه، يجب أن يكون مناسب للون خزائن المطبخ. ألوان سيراميك المطابخ متعددة وكثيرة، حيث يتواجد درجات متميزة من الألوان المحايدة، بالإضافة إلى الألوان المشرقة، والألوان الهادئة، والألوان الداكنة والجريئة، ويتم الاختيار بما يتناسب مع مساحة المطبخ، حيث أنه إذا كانت مساحة المطبخ صغيرة فيجب تجنب اختيار الألوان الداكنة، اما إذا كانت مرغوبة فيجب اختيار أشكال من سيراميك المطابخ تحتوي على نسبة ظليلة خفيفة من الألوان الداكنة.اطقم سيراميك حمامات ومطابخ

افضل لون سيراميك مطابخ

درجات الرمادي: يوجد من اللون الرمادي درجات متنوعة، منها الداكن والفاتح، ويتميز الرمادي بأنه مناسب لكثير من ألوان خزائن المطبخ ومعداته، فالرمادي مناسب للأصفر والبنفسجي، كما يناسب الأحمر والأزرق، ويليق أيضاً بالأبيض.

الأبيض: السيراميك الأبيض المنقوش برسومات رقيقة، يكون مناسب جداً للمطابخ الضيقة، ويمكن اختيار خزائن المطبخ بأي لون، فالأبيض لون حيادي مناسب لجميع الألوان.

درجات البيج: البيج من أشهر ألوان السيراميك وأكثرها شيوعاً واستخداماً في المطابخ، ومن ميزاته أنه لا يظهر الاتساخ عليه سريعاً، ولذلك هو مناسب للمطابخ، ويتناسب مع ألوان متعددة، يمكن اختيار خزانات المطبخ بيضاء اللون مع الجدران البيج لمطبخ جذاب وكلاسيكي، والشائع اختيار خزانات خشبية أو بنية اللون.

البنفسجي: البنفسجي الفاتح أحد الألوان الشائعة التي تستخدم مؤخراً في المطابخ الحديثة، ولكن استخدامه للجدران والأرضيات يؤدي إلى التقيد في ألوان خزانات المطبخ وأدواته، يليق البنفسجي بالأبيض، والأصفر.

أنواع السيراميك من حيث امتصاص الماء

السيراميك قليل الامتصاص للماء للحمامات: تكون المسامات فيه مغلقة وذلك لمنع تسرب الرطوبة للداخل وهذا النوع يناسب الأماكن التي تتعرض للرطوبة بشكل دائم لذا يصلح هذا النوع لأن يكون سيراميك أرضيات حمامات ومطابخ ومن عيوب هذا النوع انتقال الصوت بشكل واضح عبره.

السيراميك عالي الامتصاص للماء: تكون المسامات فيه واسعة وهذا النوع يناسب أرضيات الغرف والممرات ويمنع هذا النوع انتقال الصوت من خلاله.

أنواع سيراميك حمامات

السيراميك الخشن: السيراميك الخشن ذو النقوش البارزة من أشكال سيراميك أرضيات المنازل.

السيراميك اللامع: هذا النوع شائع بين الناس بسبب سهولة تنظيفه وأنه غير قابل للخدش ويعطي منظرًا راقيًا للأرضيات ولكنه من عيوبه أنه سهل الانزلاق لذا لا ينصح باستخدامه في المطبخ والحمامات.

السيراميك معتدل اللمعان: يعتبر من أفضل الأنواع من حيث سهولة التنظيف وبسبب إمكانية استخدامه في جميع الأماكن.

السيراميك الخشن (ذو النقوش البارزة): يضيف هذا النوع لمسة من الأناقة إلى المكان إلا أن تنظيفه يعتبر صعباً وذلك لسهولة التصاق الدهون والغبار به.

أخطاء شائعة عند تصميم سيراميك ارضيات

 هُنالك بعض الأخطاء الشائعة التي يُنصح بتجنبها وأخذها بعين الاعتبار عند الرغبة بتصميم واختيار بلاط ومُلحقات الحمام؛ للحصول على نتيجةٍ جيّدة في النهاية، ومنها ما يأتي: اختيار البلاط بناءً على جمال القطعة وشكلها الأنيق بحيث تكون مُنفصلةً فتبدو بالنهاية غير مُلائمة وتختلف عمّا بدت عليه عند تثبيتها مع باقي القطع على الجدار في الحمام، حيث يجب قياس الشكل واللون والتصميم وربطه بالمكان الذي ستوضع فيه وأخذ حجمه وأبعاده بعين الاعتبار؛ لأنّ هذا الاختيار سيؤثّر على التصميم العام والشكل النهائي للحمام. عدم الانتباه لأسلوب الحمام وطريقة تصميمه وتأثيره على البلاط حيث يُنصح بالتفكير في البلاط الصحيح، حيث تعطي خطوط الجص الرفيعة لمسةً نهائيةً واضحة وأنيقة على المكان، وفي حال كان الحمام صغيراً يُنصح باختيار قطع السيراميك كبيرة الحجم؛ لخلق شعورٍ بأنّ الحمام أكبر وأوسع مما هو عليه. التركيز على الوظيفة الجماليّة وأناقة الحمام على حساب الوظيفة الفعليّة والغرض الأصليّ من استخدامه، وبالتالي يجب التفكير في كيفية استخدام الحمام، وهل هو حمام منزليّ كثير الاستخدام يحتاج التنظيف يوميّاً، أو حمام خاص بالضيوف أقل استخداماً، مع مراعاة وجود الأطفال في المنزل وطبيعة استخدامهم له الأمر الذي يحتاج إلى دراسةٍ أكبر وانتقاء السيراميك الأكثر أماناً والمناسب لهم